محمد بن أحمد بن حمود الفضلي (أبو حمود)

admin . شخصيات بارزة, غير مصنف 463

أبو سعد / محمد بن أحمد بن حمود الحسن الفضلي المشهور بكنية (محمد ابو حمود) ولد بالاحساء في ما يقارب 1342 هـ من أهم صفاته قوة العزيمة وتحمل المشاق والصبر والتسامح ، عمل بعدة أعمال مثل العمل بمطار الظهران وكذلك العمل في شركة  أرامكو بالظهران وبقيق إضافة إلى عمله بالمتاجرة بما يملكه من أراضي.

من أهم الأعمال التي تذكر له لخدمة بلدته المطالبة في عهد الأمير سعود بن جلوي بقفل عين المراح الرئيسية بالقفل وذلك لمنع المستغلين لها من الاستئثار بمائها وحفظ مائها لجميع أهل البلدة ، كما قام بعمل وبيع مخطط لجزء مما يملكه من أراضي على أهل البلدة مما أسهم في التوسع العمراني في البلدة.

يعرف عنه ابداء رأيه وملاحظاته لملوك الدولة أثناء مطالباته حول المسؤولين المتلاعبين بمصالح المواطنين وأنه لا يمتثلون للأوامر.

اشتهر بقول الشعر حيث توجد له العديد من القصائد الحربية والغزلية وغيرها غير أنه لم يحفظ شعره في ديوان مطبوع متكامل ، ولكن ظهرت القصائد الغزلية والوطنية في ديوان الفضلي للشاعر عبداللطيف الفضلي توفي رحمه الله وأسكنه فسيح جناته في الرياض يوم الخميس الموافق 9/11/1411 هـ إثر حادث دهس بشارع المعذر وهو يقطع الطريق على مسافة من إشارة المرور.